نظمت وزارة المالية الدورة التكوينية الثانية المخصصة لإدارة الأداء في إطار إصلاح ميزانية البرامج، بمشاركة ممثلين عن مختلف برامج الوزارة، وذلك ضمن جهود تعزيز القدرات الفنية والمؤسسية المرتبطة بالإصلاحات المالية العمومية.
وجرت الدورة بإشراف مركز التكوين في المالية العمومية التابع للوزارة، وبتأطير من خبير مقيم ضمن برنامج دعم الحوكمة المالية والإدارية في موريتانيا، الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ من طرف مؤسسة «إكسبيرتيز فرانس».
وركزت أعمال الدورة على مشروع الأداء السنوي (PAP)، حيث تلقى المشاركون تكويناً تطبيقياً شمل إعداد وتقديم البرامج، وتحليلها الاستراتيجي، وصياغة الأهداف وتحديد مؤشرات قياس الأداء، بما ينسجم مع متطلبات الانتقال إلى ميزانية البرامج.
كما شهدت الدورة نقاشات فنية وتبادلاً للخبرات بين المشاركين والمؤطر، توجت بصياغة توصيات تهدف إلى تحسين مساهمة مختلف الجهات المعنية في إعداد مشاريع الأداء السنوية وتعزيز جودة التخطيط القائم على النتائج.
ومن المنتظر أن تختتم سلسلة الدورات التكوينية بتنظيم دورة ثالثة مخصصة لإعداد التقرير السنوي للأداء (RAP)، باعتباره إحدى الأدوات الرئيسية لتقييم السياسات العمومية وقياس مدى تحقيق الأهداف المرسومة.
المالية تدرب كوادرها على إعداد مشاريع الأداء السنوية
